لماذا يجب عليك عدم الاشتراك بأي عرض 3G في تونس ! و التوقف عن استعماله في أقرب فرصة

هل وقعت ضحية أحد العروض التجارية لشركات الاتصال في تونس ؟ ليس بعد ؟ المهم اليوم أردت أن أشارككم هذه المقالة لعلَّ الحروف التي سأكتبها تمنعك صديقي القارئ من الوقوع في شباك صياد ظالم لا يأبه لحرفائه و انما  يهمه فقط الربح المالي ، و هذا ليس بجديد علينا نحن كعرب أولا و كتونسيين خاصة ! فهل من المعقول أن شركة اتصالات تستعمل أساليب أقل ما يقال عنها أنها أساليب احتيالية لا ترتقي الى مستوى و اسم تلك الشركة ؟ هي أشبه بالأساليب التي تمارسها بعض مواقع الأنترنت من أجل ” سرقة ” أموال مستعمليها ! و السؤال الذي يطرح نفسه أين الدولة من كل هذا ؟ أو أن الدولة شريك معهم ؟
عرض 3G في تونس
عرض 3G في تونس
ليس بالضرورة عليك أنت كمستعمل للأنترنت أن تكون خبير بهذا المجال و خاصة بالعبارات التقنية ، فكل شخص منا و طريقة استعماله للأنترنت هناك البعض يستعملها من أجل الدراسة ، البعض الآخر للترفيه ، المطورين و  المبرمجين يستعملونها في العمل و الأغلبية الساحقة من التونسيين فقط يستعمل الأنترنت من أجل الفيس بوك و الاطلاع على آخر أخبار البلاد و هذا أمر أول شيء عادي و ثاني شيء يعتبر من حقوقه ! لكن بالنسبة لشركات  الاتصال تعتبرها نقطة الضعف الأساسية و التي تركز عليها من أجل الايقاع بأكبر عدد من المستعملين في ‘ طاحونة ‘ تعمل ليل نهار على طحن مالك .
الى جانب هناك بعض العروض التجارية التي لا يتم التوضيح لك بالشكل الكافي محتوى العرض و بعد الاشتراك تكتشف أنه فرض عليك استعمال تلك الشركة لمدة السنة أو السنتين و حتى ان لم تقم باستعمالها يجب عليك دفع المال ، لكن ليس هذا المشكل الأساسي و انما المشكل هو عند انقضاء المدة و تذهب الى أحد فروع تلك الشركة من أجل الغاء العرض الذي أنت مشترك به يعلمونك أنه فات الآوان و عليك أن تقوم بارسال طلب على الأقل قبل شهر من أن يتنهي العرض الذي انت مشترك به !! هذا لأنهم يعلمون جيدا أنه عندما يصبح للتونسي في تونس الحق في الغاء اشتراكه بأي عرض اتصالات يشترك به في أي وقت يريد ( و هنا الأمر ينطبق على الـ ADSL كذلك ) ، سيعانون من نزيف حاد في الأرباح و الحل الوحيد لايقاف ذلك النزيف هو توفير جودة اتصالات يرضى عنها المستعمل أو على الأقل تليق بتقنية الـ 3G ، لكن جودة عالية تعني بالنسبة لهم انفاق المزيد من الأمول و هو أمر لا يريدونه فهم شركة ربحية و ليست جمعية خيرة .

illimité = Limité :

أنا بطبعي لا أحب اللغة الفرنسية ، لكن اكتشفت أن لها سحر خاص في تونس فهل تخيلت يوما أن كلمة illimité = Limité ؟ نعم الامر صحيح صديقي القارئ ذلك هو الحال مع شركات الاتصال في تونس ، حيث يعتمدون كما سبق وقلت على التلاعب بالكلمات و يتم ايهامك بأن الاتصال الذي ستتمتع به هو اتصال غير محدود في حين أنه عكس ذلك تماما ، و كل شركة و الاتصال الذي توفره لك البعض 1GO كل ليلة لا تمكنك حتى من مشاهدة فلم عالي الجودة و الاخرى 25GO على طول الشهر بمعدل 0.83GO كل ليلة كذلك لا تمكنك من مشاهدة فلم متوسط الجودة ! و هل تعلم أن المتصفح العادي يشاهد يوميا على مواقع الأنترنت ( الفيس بوك ، اليوتيوب ، المواقع الاخبارية … ) فيديوات يعادل حجمها 1/2 حجم فلم متوسط الجودة ؟؟؟ يعني حتى لو أنت شخص غير محب للأفلام الأمر لازال لا يصب في مصلحتك !
عرض 3G في تونس
عرض 3G في تونس
دون ذكر كيف ترضى لنفسك اصلا التعامل مع شركة تعتمد أساليب شنيعة تسعى عبرها الى اخفاء عيوب عروضها التجارية من أجل الايقاع بك و تحويلك الى مجرد رقم يضاف الى قاعدة بياناتها ! و أكبر دليل على ذلك هو خدمة الدعم السيئة التي يوفرونها لحرفائهم ، حيث مهما كانت الشركة التي تتعامل معها لو أتصلت بهم تشتكي من ضعف اتصالك بالأنترنت ، ستكون الاجابة واضحة و هي أن المشكل من المنطقة الجغرافية التي أنت تعيش بها ، و حتى لو أوضحت لهم أنك تعيش في موقع استراتيجي ( مثل ما حدث معي ) ستكون الاجابة من نوع آخر ” هاو بش نعديولك ركلاماسيون ” ، يعني أنت لم تتصل بخدمة حرفاء و انما اتصلت بوسيط بينك و بين خدمة دعم الحرفاء ! و يمدونك برقم الـ ‘ركلامسيون ‘ ، من أجل متابعة قضيتك التي تؤجل الى آجل غير مسمى ، لكن سأقول لك كيف تستعمل ذلك الرقم في حل مشكلتك ، نفس الورقة التي كتبت عليها الرقم ، تضعها في كأس ممتلئ بالماء ثم تشرب ذلك الماء ( يعني بلغة أخرى بلها و أشرب ماها ) .

3G في تونس اشاعة :

أول شيء جودة الاتصالات في تونس بصفة عامة و خاصة الـ 3G متردية جدا جدا جدا ! و مثلما نشرت في المقالة السابقة عن شركة الاتصالات العالمية أورنج و تردي خدمتها الأمر ينطبق على جميع شركات الاتصال في تونس ، حيث أننا نعاني مما يعرف بالـ Bridage و هو أمر رغم أن شركات الاتصال لا تستعرف به ، الا أنه من الاكيد تقوم به .

كونكسيون دوخ
كونكسيون دوخ
و حتى لا أكتب كلمات تقنية يمكن البعض غير متعود عليها سأحاول شرح العملية بأبسط الطرق ، الـ Bridage باختصار هو تحديد سرعة اتصالات لا يمكن لك أن تتجاوزها ! لذلك ان لاحظت  أغلب مستعملين الـ 3G يملكون نفس سرعة الاتصالات و تستطيع عمل فحص لسرعة اتصالك بالأنترنت عبر موقع SpeedTest .

الضرب عيناني :

بتاريخ 01/03/2015 اشتريت عرض ، محتوى هذا العرض هو 10GO من الاتصالات + 25GO صالحة للاستعمال بداية من الحادية عشر ليلا ، و يا خيبة المسعى بمجرد انتهاء الـ 10GO فتحت الأنترنت لكن لم أستطع الولوج الى أي موقع و تصلني رسالة محتواها أنني استهلكت كامل مخزوني من الاتصالات ، فاصابني الذهول لأنني متأكد فعلا لم أتجاوز بعد الـ 25GO المتاحة لي في الليل ، و بعد البحث في الموضوع تأكدت فعلا ، انه مازال لي الحق على الأقل في 3GO لكن رغم ذلك لم استطع الاتصال و يتم اعلامي بأنه يجب علي شحن حسابي مع العلم صديقي القارئ انه ليس هنالك أي نافذة أو صفحة تمكنك من معرفة كم استهلكت من مخزون الـ 25GO بل عليك القيام بالعملية حسابيا !!! و الصور التي في الأسفل توضح لكم ذلك !

عرض 3G في تونس
عرض 3G في تونس

خلاصة الموضوع :

اتصالات 3G الموجودة في تونس اتصالات رديئة جدا ، ان كنت تفكر بالاشتراك بأحد عروض 3G لا أنصحك بذلك و أدعوك كذلك صديقي القارئ ان كنت تشاركني نفس المبدأ الى توعية أصدقائك و أفراد عائلتك حتى عبر منشور بسيط في حسابك على الفيس بوك حتى لا يقع أي شخص آخر يفكر في الاشتراك بأحد هذه العروض ضحية لهم .
أعلم كذلك أن أغلبكم يفضل الـ 3G لسهولة الحصول عليها بسرعة لكن المثل التونسي يقول ‘ ألف خطوة و لا تنكيزة ” ، أنصحك بالاشتراك بأحد عروض الـ ADSL و لكن ليس مع جميع الشركات و بالأخص شركة Topnet و بحكم تجربتي الشخصية بالنسبة لي شركة Globalnet تعتبر الأفضل و أنت بالطبع لك حرية و حق اختيار الشركة التي تريد و ان شاء الله في مقالة قادمة سأقوم بعمل مراجعة لهم جميعا .
نقطة أخرى أعلمها ، أن أغلبكم يستعمل الـ 3G يمكن لأنه يدرس و يسكن بعيد عن منزله ، و هنا سأوضح لك طريقة تستطيع الاعتماد عليها الى جانب أنها ستكلفك مبلغ أقل خاصة و ان كنت طالب لا يملك بعد مورد رزق غير الذي ترسله له عائلته ، المهم الطريقة ( طريقة يعتمدها الكثير في الخارج ) و هي أن تشترك مع أي شخص آخر في اتصال ADSL ، يعني تبحث عن اتصال ADSL متاح في تلك المنطقة تستفسر عن مالكه الأصلي و تعلمه بأن يمدك بكلمة سر الـ WIFI مقابل أن تساعده في دفع تكاليف ذلك الاتصال و كن على يقين أنه لن يرفضك طلبك الى جانب أنك ستتمتع باتصال غير محدود بتكلفة أقل .

هل أعجبك الموضوع ؟

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

Tous droits réservés Loueti Achref ©2012-2013 | ، Transfert sans autorisation est interdite . Privacy-Policy | Rejoint l'équipe de blogging