ماهو المعجون الحراري ؟ ما دوره ؟ كيفية وضعه؟



أهلا و مرحبا بكل زوار و رواد المدونة

في هذا الدرس سوف نتعرف على المعجون الحراري ، وعن كيفية وضعه و المزيد ...

المعجون الحراري أو Thermal Interface Material يعمل على توصيل الحرارة من المعالج إلى المشتت ثم إلى الهواء الخارجي المحيط بالمشتت . كلما كان معدل توصيل الحرارة بين كل من سطحي المعالج و المشتت أكبر كلما زادت كفاءة التبريد ولكي يتم ذلك يجب أن يكون سطحي المعالج و المشتت متلامسان تماما عند كل النقاط ولكن هذا لا يحدث لأن هذه الأسطح غير مستوية تماما ولكن يوجد بها بعض الشقوق و الفتحات الدقيقة التي تحتوي على الهواء ( وهو موصل غير جيد للحرارة ) التي تقلل من كفاءة نقل الحرارة لذلك جاء المعجون الحراري ليقوم بملئ هذه الشقوق والفتحات ليعطي تلامس أفضل بين سطح المعالج و سطح المشتت ويساعد بالتالي على خفض درجة حرارة المعالج.

- كيفية وضع المعجون الحراري ؟

إذا بحثت قليلا على الأنترنت فستجد إختلاف على طريقة وضع المعجون الحراري فالبعض يفضل وضعه في المنتصف والبعض يضعه على شكل خط والبعض على شكل خطين والبعض على شكل حرف "X"و... إلى أخره .

الهدف من الطريقة أيما كانت هو تكوين طبقة رقيقة ( بسمك الورقة ) قدر الامكان قم بمسح سطح المعالج والسطح السفلي للمشتت جيدا من أي شوائب.

* ما سأذكره من الطرق القادمة هي طرق مقترحة ولا أدعي أنها الطرق الأمثل فإختر ماتشاء :

1. وضع كمية بحجم حبة الأرز أو أكبر قليلا في المنتصف ( هذه الطريقة تصلح لأغلب المعالجات ومن وجهة نظري هي الأفضل )
2. للمعالجات الرباعية من أنتل توجد طريقة أخرى وهي بوضع خط من المعجون للمشتتات التي يوجد بها أنابيب نحاسية في سطحها من الممكن ملاء الفراغات بين الأنابيب بالمعجون وإمسح الزائد منه ثم أضف المعجون على شكل خطوط بين الأنابيب النحاسية
3. المعالجات القديمة مثل Athlon XP و Pentium 3 قم بفرد المعجون على المعالج بأصبعك بعد إرتداء قفاز أو كيس من البلاستيك وتوجد طرق أخرى تعتمد على سطح المشتت .

+ السطح الدائري ( ضع كمية بحجم حبة الأرز أو أكبر قليلا في المنتصف )

+ السطح المربع ( قم بفرد المعجون على المعالج أو المشتت بأصبعك بعد إرتداء قفاز أو كيس من البلاستيك " ثم قم بإنزال المشتت بزاوية بسيطة وليس بشكل عمودي " )

بعد وضع المعجون بأي طريقة كانت قم بتركيب المشتت بشكل عمودي وإضغط عليه ولا تقم بإزالته ( لترى ما حدث للمعجون مثلا!! ) ثم قم بإحكام تثبيت المشتت .

ملاحظة

بعض المعاجين تحتاج لفترة معينة لكي تعطي أفضل نتائجها بعد وضع المعجون  .

- كيفية إزالة بقايا معجون قديم ؟


هناك بعض المواد الخاصة التي تباع لهذا الغرض مثل ArctiClean و Tuniq ولكن كحل رخيص من الممكن إستخدام قطعة من القماش النظيف المصنوعة من القطن لمسح كل من سطحى المعالج والمشتت .



هل أعجبك الموضوع ؟

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire

Tous droits réservés Loueti Achref ©2012-2013 | ، Transfert sans autorisation est interdite . Privacy-Policy | Rejoint l'équipe de blogging